أسباب الشيب المبكر

أسباب الشيب المبكر وطرق علاجه| طرق طبيعية للحد منه 2022

أسباب الشيب المبكر ، ظهور الشيب المبكر ، أسباب ظهور الشيب ، الشيب المبكر وطرق علاجه ، علاج الشيب المبكر ، الشيب المبكر .

أسباب الشيب المبكر

الشعر الأبيض  هو أكثر ما نعانيه عند التقدم في السن ، لكن غالبا ما يظلمنا الشيب في سن مبكر ، إن العديد من الشباب يظهر الشيب مبكرا لديهم وذلك لعدة اسباب و عوامل ، ربما العامل الوراثي أو بسبب التدخين ، سنفصل في هذه المقالة أسباب الشيب المبكر والحلول الواجب اتباعها للتقليل منه.

أسباب الشيب المبكر

إن الشيب لا يقتصر على كبار السن فقط ولا يدل على علامات تقدم السن فنحن نرى في أيامنا هذه أنه أصبح ظاهرة يعانون منها الشباب والفتيات وحتى الأطفال وذلك نتيجة لأسباب عديدة أدت إلى ظهوره مبكراً .
الشيب المبكر هو اختفاء أو نقص صبغة الشعر والمعروفة بالميلانين ، عند التقدم في العمر وخاصة في فترة المراهقة والشباب يظهر الشيب المبكر فيحدث أزمة نفسية خاصة عندما نرى أن اللون الأبيض تغلب على لون الشعر الطبيعي وذلك للعديد من الأسباب التالية التي سندكرها بالتفصيل.

أسباب الشيب المبكر

العوامل الوراثية: يرجع نقص مادة الميلانين عند البعض نظرا لأسباب وراثية كأن يكون الشيب المبكر يعاني منه أحد الأبوين ، أو وجوده مسبقا لدى الجد ، في هذه الحالة يعتبر الشيب المبكر مكتسبا عن طريق الوراثة.
العامل النفسي : قد يكون سبب الشيب المبكر هو عامل نفسي كـ: التوتر والقلق ، أو حتى الإكتئاب والضغوط النفسية  ، إن هذه العوامل هي المسؤولة أحيانا عن ظهور الشيب المبكر ونقص إفراز الصبغة. كما أن الخوف والهلع و التعرض للصدمات العصبية الحادة او الخوف الشديد و الإجهاد , تؤدي لتوقف نشاط الخلايا الملونة وتتسبب بتساقط الشعر الملون بنسبة كبيرة ,وبالتالي ظهور اللون الأبيض متغلبا على الأسود.
سوء التغذية: ظهور الشعر الرمادي مبكراً في العشرينات غالبا ما يكون بسبب نقص العناصر الغذائية كالفيتامينات وخاصة فيتامين ب12 يسبب ظهور شيب مبكر للشعر و ظهوره في سن العشرين لكلا الجنسين.
الأمراض : إصابة الشباب ببعض الأمراض من أسباب ظهور الشيب المبكر ، فالإصابة بمرض الغدة الدرقية الذي يتسبب بجفاف الشعر يؤدي للشيب و تغير لونه من أسود إلى أبيض أو للون الرمادي، إلى جانب مرض الثعلبة ومرض البهاق وهو مرض مناعي تتدمر فيه خلايا الميلانين المسؤولة عن الصبغة وبالتالي ظهور الشيب , وايضا الانيميا الخبيثة , وهي حالة مناعية , حيث ان الاجسام المضادة تهاجم خلايا الجسم مثل خلايا المعدة مسببة نقص فيتامين بي 12.
التدخين: توجد بعض الدراسات التي أثبتت أن المدخنين هم عرضة للإصابة بـ الشيب المبكر في سن مبكرة بأربع مراتٍ من الاشخاص الغير مدخنين ، وذلك لأن المواد الموجودة في السجائر كالنيكوتين والقطران تؤدي الخلايا بحيث تتلف حمضها النووي. وبدوره  يسبب أيضا أمراض جهاز المناعة والجهاز التنفسي.
مستحضرات التجميل: عند ظهور كابوس الشيب المبكر يلجأ الشباب في بعض الأحيان إلى شراء المنتجات أو الزيوت في محاولة للقل من الشعر الأبيض فـ يفاجئ بظهور الشعر الأبيض أكثر من ذي قبل ، وذلك لأن استخدام منتجات التجميل بشكل عشوائي  يمكنها تسريع مشاكل الشعر ذون القضاء عليها، فعند شراء إحد المنتجات يجب أن تعرف ماهية المنتج وماهي المواد المصنعة.

علاج الشيب المبكر

  • الاكثار من تناول الاغذية الطبيعية خاصة التي تحتوي على الكثير من  البروتينات مثل  اللحوم والفول , وتناول كميات كافية من الفيتامينات وخاصة أ و ب ويجب ان يحتوي نظامك الغذائي على الاملاح المعدنية مثل النحاس والحديد
  • استعمال وصفات وزيوت طبيعية من شأنها تغذية بصيلات الشعر والحد من تساقط الشعر ، مثل الوصفات التي تطرقنا لذكرها على موقعنا كوصفة الحناء لتساقط الشعر.
  • الإبتعاد عن المشاكل والضغوط النفسية التي تثير قلقك ، أو حتى استشارت طبيب نفسي للتخلص من القلق و التوتر والصدمات .
  • الابتعاد عن التدخين قدر المستطاع ، فلا فائدة منه أصلا سوى الإضرار بنفسك وصحتك كما أنه يهاجم رئتيك وإن نظرنا للجانب الشرعي فالتدخين محرم.
  • غسل شعرك بالماء أو باستخدام غسول طبيعي مثل جل الصبار يساعد على إمداد بصيلة الشعر المواد المختلفة  التي تحتاجها مثل البروتين وتحفزها على انتاج الهرمونات التي من شأنها تقويته.
  • استخدام منتجات العناية بالشعر الطبيعية أو المكملات الغداية مثل حبوب سنتروم للشعر فهي فعالة لتزويد الشعر بالمواد التي يحتاجها الجسم في تغدية الشعر

وصفات للقضاء على الشيب المبكر

زيت  جوز الهند مع عصير الليمون:

من فوائد زيت جوز الهند أنه يحفز نمو الشعر ويقوم بترطيبه. ونظرا لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، فإن زيت جوز الهند يساعد على منع ظهور الشيب المبكر.
  • أخلط القليل من زيت جوز الهند للشعر  مع 3 ملاعق من عصير الليمون
  • قم بتدليك فروة الرأس بخليط جوز الهند مع الليمون  واتركه لمدة ساعة على الأقل
  • قم بغسل الشعر بالماء أو بالشامبوه جيدا وعليك بتكرار ذلك مرة كل أسبوع.

القضاء على الشيب المبكر بالحناء

من فوائد الحناء أنها  تقوي الشعر وتعطيه مظهراً داكناً. ويمكنك استعمالها للقضاء على الشيب وذلك بغلي بعض أوراق الحناء مع كمية من زيت جوز الهند أو زيت الخردل، ثم يمكن استخدام  زيت الزيتون للشعر بعد ذلك لتدليك فروة الرأس، يمكن تكرار هذه العملية مرة في كل أسبوع من أجل شعر داكن سميك وقوي.

الشاي الأسود للقضاء على الشيب

إن الشاي الأسود يقوم على تحفيز نمو الشعر وكذا تقويته ومنع تقصفه، كما أنه يعطيه اللون الداكن ، ويمكنك القيام بذلك بغلي ملعقتين من الشاي مع ملعقة من الملح في كوب من الماء لمدة ثلاث دقائق . ثم نترك هذا الخليط ليبرد،ثم نقوم بشطف الشعر به ونتركه ليجف، لكن لا تقم بغسله بالشامبوه بعد ذلك. يمكن تكرار هذه العملية  3 مرات كل أسبوع للحصول على نتائج أفضل.
خاتمة: ذكرنا لكم في هذا المقال أسباب ظهور الشيب في سن مبكر وبعض الحلول المتبعة للحد منه ، نتمننى أن نكون قد وفقنا في مساعدتك إن كان لديك سؤال يمكنك كتابته في تعليق وسنرد عليك إن شاء الله.

المصادر

greatist.com

 

انتقل إلى أعلى