أسباب تساقط الشعر وعلاجه

أسباب تساقط الشعر وعلاجه | 8 طرق فعالة للحد من تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر وعلاجه

من أكثر الأسباب التي تقلق الرجال و النساء على حد سواء وخاصة المرأة والتي تزعجها رؤية خصلات الشعر تتناثر وتتساقط بكثرة خلال قيامها بغسل الشعر أو أثناء تسريحه والخوف لديها يكون أكبر عندما تنظر إلى رأسها في المرآة وتري بأن فروة رأسها باتت تخلو من كثافة خصلاتها والتي كانت تغطيها وتعطيها الجمال وغالباً ما تبدأ في عملية الشروع بالعلاج من نفسها دون البحث أو التطرق إلي أسباب تساقط الشعر فالأسباب عديدة ومتنوعة ومن أسباب تساقطه ما هو صعب ويحتاج اللجوء إلى طبيب والآخر عرضي ويمكنكي مداواته بنفسك مع شرط أن تكوني علي علم بالسبب الرئيسي للتساقط وعن نوعية الشعرو طرق العناية التي تفيده .
إن كل شعرة في رأسك تمر بالعديد من المراحل أثناء حياتها ،تستمر من شهرين إلي ثلاثة أشهر وتسقط بعدها الشعرة بشكل نهائي بحيث أن البصيلة الصغيرة التي كانت مسئوله عن تغذيتها تقوم بإتاحة المجال لنمو شعرة جديدة وبشكل طبيعي فأن %90 من الشعر سوف يكون في طور النمو في أي لحظة مع 10 % في طور التوقف عن النمو ولو أردنا ترجمة تلك النسبة إلى أرقام سنجد أنك تخسرين من 50 إلى 100 شعرة في اليوم ولكن لابد أن تنتبهي إذا كانت تلك الشعرات التي تتعلق في مشطك كثيفة أو عديدة . وإذا كان نسبة كبيرة من الشعر تتجاوز النسبة الطبيعية قد يعني هذا بأن الشعر بدأ في مرحلة التوقف عن النمو وبأنك ستصابين خلال 6 أشهر بظاهرة تتصف بالتساقط الغزير للشعر .

أسباب تساقط الشعر وعلاجه

أسباب تساقط الشعر وعلاجه :

 

1- نقص البروتين

فإن الجسم إذا ما حُرم من البروتين اللازم لنموه البدني فإنه يلجأ إلي إستخدام الكمية القليلة المتبقية لديه في سبيل أن يقوم بتأدية وظائفه الحيوية والضرورية والتي هي أكثر أهمية من نمو الشعر .

2- التقلبات الهرمونية

والاحتياجات الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل تكون لها سبباً أيضا في مضاعفة عدد الشعرات التي تدخل في دور التوقف والتساقط وبما أن حبوب منع الحمل تعمل على تغيير عناصر التوازن الهرموني فإن لها هي الأخرى دور في عملية تساقط الشعر .
3- التوترات العاطفية والنفسية

تلعب دوراً كبيراً في الموضوع .والإصابات المختلفة والأدوية الكثيرة وخاصة الأدوية المضادة للكآبة وتناول جرعات كبيرة من الفيتامين (أ) ومن حسن الحظ أن يعود الشعر مرة أخري غزيراً كما كان بالسابق وذلك بشرط أن تزول العوامل التي سببت ندرته وتساقطة فب بادئ الأمر .

4- سوء التغذية .

يتفق جميع الخبراء فى جميع انحاء العالم ان السبب الرئيسي الاول فى تساقط الشعر هو سوء التغذية وبصفة خاصة نقص عامل الحديد والحامض الأميني (لابسين) الذي يكون في الدم ومن ثم يغذي بصيلة الشعر، إذ يؤدي نقصه إلى سقوطها .

5 – العوامل الوراثية.

وهي ايضا من اهم اسباب تساقط الشعر حيث تلعب الجينات دورا مهما وكذلك التقدم فى السن . فمثلا الصلع وراثي في بعض الأحيان ونحن في موقع خصلة تطرقنا بالتفصيل لأسباب الصلع الوراثي ننصحك بقراءة المقال السابق

6 – المواد الكيميائية.

حيث تحتوي معظم المواد المستخدمة فى تلوين شعر الرأس وتسريحه على مواد كيميائية ضارة يؤدي استخدامها الخاطئ والمتكرر الى التاثير على بصيلات الشعر وفي بعض الاحيان قتلها مما يؤدي لتساقط الشعر .

7 – الحالة النفسية.

تعد الحالة النفسية السيئة من اهم الاسباب التى تؤدي الى تساقط الشعر حيث يلجأ المريض فى بعض الاحيان فى حالة توتره الى شد الشعر او الحك فى مكان معين مما يضعف بصيلات الشعر.

8 – الامراض وبعض الادوية.

هناك بعض الامراض التى يستخدم فى علاجها المواد الكيميائية التى تسبب تساقط الشعر و الصلع احيانا مثل السرطان.

علاج تساقط الشعر :

في هذه الأسطر القليلة سوف نتطرق إلى أهم طريقة لـ علاج تساقط الشعر  بالرغم من أنه توجد عدة طرق ، إلا أننا اخترنا الوصفات والنصائح الطبيعية بعيدا عن العديد من المنتجات الكيماوية التي من الممكن أن تسبب مشاكل بالغة للنساء والرجال فمن اهم وافضل الوسائل لتقوية بصيلات الشعر هي الغذاء الجيد الغني بالخضار والفواكه وبالحديد عموما فهو مفيد لـ علاج الشعر .
– الاعتناء جيدا بالشعر وغسله وتنظيفه من الدهون والأوساخ العالقة باستخدام منتجات جيدة لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة تعتبر من طرق علاج الشعر.
– العناية بالشعر من خلال عمل بعض أنواع حمامات الزيت  لتغذية وتدليك فروة الرأس، حسب نوع الشعر إذا كان دهنيا أو جافا . ننصحك بمراجعة موضوعنا السابق عن انواع الشعر المختلفه وكيفية العناية بكل منها .
– عدم استخدام مجفف الشعر بصورة مكثفة والاكتفاء بتجفيفه عن بعد أو ترك الشعر  يجف بصورة طبيعية، وتجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة أو الغبار.
– تجنب استخدام الأدوية التي تعرض في الأسواق تحت شعار “إنبات الشعر أو منع تساقط الشعر” إلا بعد استشارة الطبيب. و بصفة عامة يفضل الاعتماد على الوصفات و الزيوت الطبيعية فهي أفضل علاج بالنسبة للرجال و السيدات وقد تطرقنا في موقع خصلة للعديد وصفات العناية بالشعر .
– التأكد من استخدام أدوات تمشيط الشعر الخاصة بك فقط وايضا التاكد من عدم استخدام اى شخص اخر لادواتك الخاصه  لتجنب الاصابة بأمراض جلدية معدية مثل داء  الثعلبة.
– يجب استشارة الطبيب عندما يزيد سقوط الشعر عن المعدل الطبيعي وهو حوالى 100 شعرة يوميا .

والطريقة الواجب اتخادها لـ علاج الشعر هي حسب حالة الشعر نفسه وحسب أسباب التساقط ونقسمها على النحو التالي :

– حبوب منع الحمل

وإذا اتضح بأن سبب تساقط الشعر هو تناولك حبوب منع الحمل فننصحك في خصلة دوت كوم باستشارة طبيبك بأن تقومي بالإستغناء عن تلك الحبوب القوية وأن تعوضيها بالحبوب الأقل فاعلية وتناسبك أيضا وتكون أقل ضرراً وليس لها أثار جانبية كتساقط الشعر .

– الرضاعة

وبما أن الطفل يستمد غذاءه منكي فإذا قصرتي كأم في تناول المواد الغذائية المناسبة والمتكاملة سيكون لهذا الفعل أثار سلبية على الشعر وننصحك بتناول الغذاء المناسب لكي ولطفلك وتناول الفيتامينات التي تساعدك وتوقف تساقط الشعرمباشرة وذلك أيضا مه مراعاة إتباع النصائح المفيدة لكي في فترة الحمل .

– القشرة

وهي أحد أسباب تساقط الشعر الرئيسية  وهنا لا يمكنك فعل شيء سوى أن نقومي بمعالجة الفروة أولا من القشرة لأنه حين علاجك للفروة من القشرة سيتوقف التساقط مباشرة فيجب أن تعلمي أولا ما هي أسباب ظهور قشرة الشعر وطرق علاجها .

4- الجفاف الشديد

كثرة الحنة والصبغات وعمل المعالجات الكيميائية يؤثر على الشعر ويؤدي إلى جفافه ومن ثم تبدأ الشعره تتقصف وهذا ينعكس أيضا على مدي قوة الشعرة فتبدو ضعيفة وهشة سهل كسرها وتساقطها فيجب أن تتعلمي الطريقة الصحيحة لصبغ الشعربالمنزل .

 

في حالة كان  تساقط  الشعر عرضي وسببه تناول نوع معين من الأدوية فإنه بتوقفها يتوقف تساقط الشعر .
جميلتي أن استخدامك للشامبو والبلسم المناسب وعمل الجلسات العلاجية المناسبة والترطيب الصحيح لحالة شعرك تساعد الشعر وتزيد أيضا من قوته ومتانته وبالتالي يصعب تساقطه بسهولة .
وهذه النصائح نقدمها لكي لتعرفي ما هي الأسباب التي تؤدي إلي تساقط الشعر وكيف يمكنك تحديد السبب وأن تقومي بعمل العلاج اللازم لحل هذه المشكلة وعن كيفية حماية الشعر من التساقط فإننا بخدمتك إذا كانت هناك مشكلة تؤرقك .

 

 

المصادر:

ميديسن نت 

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

انتقل إلى أعلى