أسباب ظهور القشرة

أسباب ظهور القشرة وكيفية علاجها بالطرق الطبيعية

أسباب ظهور القشرة عديدة ومختلفة فعندما تظهر القشرة في شعركسوف تصاب بالإحباط لذا تابع معنا في هذه الأسطر وتعرف على أسباب ظهورها وكيفية علاجها ومتى يكون من المهم مراجعة الطبيب بدل العلاج بالوصفات الطبيعية.
من أسباب ظهور قشرة الشعر كثرة الدهون على فروة الرأس وتميل خلايا الجلد الموجودة على فروة الرأس إلى التساقط بشكل أسرع من المعتاد.
على الرغم من أن ظهور قشرة الشعر حالة طبيعية إذا كانت خفيفة ، أما  إذا كانت مفرطة ، يمكن أن تكون بسبب حالة جلدية كامنة مثل الأكزيما أو الصدفية.
تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تسهم في ظهور قشرة الرأس ما يلي:
المناخ من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الشعر
الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي
ضعف جهاز المناعة
أسباب ظهور القشرة

العلاج المستحسن لظهور قشرة الرأس

تتوفر العديد من أنواع الشامبو التي يمكن أن تساعد في تقليل قشرة الرأس:
  1. يعمل بيريثيون الزنك في الشامبو كعامل مضاد للجراثيم.
  2. من المعروف أن الشامبو الذي يحتوي على القطران يبطئ نمو خلايا الجلد على فروة الرأس.
  3. يساعد حمض الساليسيليك في تقليل تقشر فروة الرأس.
  4. تحتوي المكونات الأخرى مثل كبريتيد السيلينيوم و Nizoral A-D على عوامل مضادة للفطريات وتساعد في تقليل الفطريات المسببة للقشرة.
  5. إذا لم تنجح أنواع الشامبو التي لا تستلزم وصفة طبية ، فقد تكون هناك حاجة لشامبو موصوف من الطبيب.
من المهم قراءة التعليمات واستخدام هذه الشامبو حسب التوجيهات. إذا كانت لديك أي أسئلة ، فاتصل بطبيبك  الخاص بك.

الجلد الجاف أحد أسباب ظهور القشرة

عادة ، عندما تظهر القشرة على الشعر ، فذلك لأن فروة الرأس جافة وتتساقط القشرة على شعرك.
تشمل الأمراض الجلدية التي يمكن أن تسبب الجفاف والتقشر في فروة الرأس والشعر ما يلي:
  1. صدفية
  2. الأكزيما
  3. التهاب الجلد الدهني
إذا كان الجفاف ناتجًا عن حالة جلدية ، فإن القشور تكون أثقل ، وفي بعض الحالات ، قد تظهر أيضًا لويحات مثيرة للحكة على فروة الرأس أو قشور مسحوقية.

العلاج المتبع

شامبو يساعد في السيطرة على قشرة الرأس
زيت شجرة الشاي
المنشطات الموضعية
إذا لم يكن هناك أي تغيير مع أي من هذه المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية ، يمكن لمقدم لطبيبك  أن يصف الشامبو والمراهم التي تقلل من قشرة الشعر .

الصدفية أحد أسباب ظهور القشرة

إن الصدفية هي حالة تسبب ظهور بقع قشرية سميكة على الجلد. هذا بسبب النمو السريع لخلايا الجلد.
عندما يصاب الشخص بالصدفية ، تتطور خلايا الجلد في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام بدلاً من 28 إلى 30 يومًا المعتادة. هذا بسبب الاستجابة المناعية في الجسم.
هناك عدة أنواع من الصدفية. الأكثر شيوعًا هو الصدفية اللويحية. شكل آخر شائع هو صدفية فروة الرأس.
حوالي 45 ٪ إلى 56 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة يعانون من صدفية فروة الرأس. تظهر على شكل قشور على فروة الرأس تشبه لويحات متقشرة. عند الخدش ، يمكن أن يعطي السقوط من القشور واللويحات مظهر قشرة الرأس.

العلاح المتبع

إذا كانت الصدفية في فروة الرأس خفيفة ، يمكن للشامبو الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية والذي يحتوي على القطران أو حمض الساليسيليك أن يعالج الأعراض. من المعروف أن القطران يقلل الالتهاب والقشور والحكة ، ومن المعروف أن حمض الساليسيليك يزيل القشور من الجلد ويلين اللويحات.
إذا كانت الحالة أكثر خطورة ، فإن العلاج بالشامبو والعلاج بالضوء باستخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية هو خيار آخر للعلاج. اعتمادًا على شدة المرض ، سيحدد طبيب الأمراض الجلدية أفضل علاج لهذه الحالة

التهاب الجلد الدهني أحد  أسباب ظهور  القشرة

التهاب الجلد الدهني هو حالة جلدية معروفة بتسببها في ظهور قشور صفراء أو بيضاء أو قشرة الشعر. إنها حالة تستمر مدى الحياة ويمكن أن تتفاقم في بعض الأحيان ، ولكن من السهل نسبيًا علاجها.
الأشخاص الذين يعانون من بشرة دهنية أو الصدفية معرضون للإصابة بالتهاب الجلد الدهني أيضًا. تشمل أعراض هذه الحالة أيضًا ظهور بقع قشرية على خط الشعر ، وعندما يتم خدش فروة الرأس ، يمكن أن تتساقط القشرة على الشعر.

العلاج المتبع

يشمل علاج التهاب الجلد الدهني الوصفات الطبية والأدوية  التي لا تستلزم وصفة طبية.
تتضمن بعض خيارات الوصفات الطبية ما يلي:
  • الستيرويدات القشرية
  • مثبطات الكالسينورين
  • مضادات الفطريات الموضعية
  • يمكن أن يساعد الشامبو الذي يقلل من التقشر أيضًا.
إن كان لك شك في أن أحد الأدوية يمكن أن يسبب لك حساسية يمكنك مشورة طبيبك أفضل  لكي يمنحك الخيار المناسب  بناءً على حالتك.

متى يجب أن أزور الطبيب؟

يعتمد العامل المحدد عند زيارة الطبيب على حالة قشرة الشعر.
إذا كان هناك حكة مستمرة ، ولويحات على فروة الرأس ، ولم تتحسن المشكلة مع الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ، فقد حان الوقت لتحديد موعد مع مقدم الرعاية الصحية. يمكنهم مساعدتك في حالتك و / أو إحالتك إلى طبيب الأمراض الجلدية حتى تتمكن من الحصول على التشخيص المناسب وخطة العلاج.

كيف أتخلص قشرة الشعر؟

لتحديد كيفية التخلص من قشرة الشعر ، يجب عليك معرفة أسباب وجودها في المقام الأول. إذا كانت قشرة الشعر طبيعية من الجفاف وتراكم المنتج ، فيجب أن يساعد الشامبو المنقي أو القشرة. إذا كانت هناك حالة جلدية معينة تسبب تساقط الشعر في شعرك ، فيمكن لمقدم الرعاية الصحية مساعدتك في خطة العلاج.

كيف أتخلص من قشرة الشعر بدون غسله؟

طريقة واحدة للتخلص من القشور في شعرك دون غسله هي استخدام مشط دقيق الأسنان لإزالتها. قد يساعد أيضًا تدليك الزيوت مثل زيت شجرة الشاي أو جوز الهند أو زيت الجوجوبا في فروة الرأس ، ومن المعروف أن الفيتامينات مثل الزنك وفيتامين ب تساعد في تقليل و / أو منع قشرة الرأس أيضًا.

ما هو أفضل علاج لالتهاب الجلد الدهني؟

تعتمد أفضل خطة علاج لالتهاب الجلد الدهني على شدة الحالة. إذا كان خفيفًا ، يمكن أن تساعد المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية. للحالات الأكثر شدة ، قد يصف طبيبك  الأدوية ، بما في ذلك الكورتيكوستيرويدات ومثبطات الكالسينيورين ومضادات الفطريات.
  1. Cleveland Clinic. Do you have an itchy scalp? 5 common problems and fixes. Updated February 6, 2020.
  2. Cleveland Clinic. Seborrheic dermatitis. Updated May 29, 2020.
  3. National Psoriasis Foundation. Scalp psoriasis.
انتقل إلى أعلى