أفضل الزيوت للشعر

أفضل الزيوت للشعر | 9 زيوت لا يمكنك الاستغناء عنها

إن أفضل الزيوت للشعر من الأفوكادو إلى زيت الأرغان ، يمكن للزيوت المستخرجة من المكسرات والبذور والفواكه أن تمنح الشعر دفعة صحية قوية. سواء كنت تتعامل مع الجفاف أو البهتان أو الخيوط التالفة ، تساعد زيوت الشعر الطبيعية في تقوية شعرك وتعزيز نسيجه.
توفر الزيوت أيضًا الرطوبة التي تشتد الحاجة إليها لفروة رأسك ، مما قد يساعد في القضاء على قشرة الرأس. إليك نظرة على تسعة زيوت طبيعية قد تساعد في تغذية شعرك.

أفضل الزيوت للشعر

زيت جوز الهند من أفضل الزيوت للشعر

زيت جوز الهند ، أحد أفضل المنتجات الطبيعية شيوعًا لجميع أنواع الشعر ، إن زيت جوز الهند  محمّل بحمض اللوريك (نوع من الدهون المشبعة). وفقًا للعلماء ، فإن حمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند له قدرة نادرة على اختراق جذع الشعرة ، وبالتالي إصلاح الشعر التالف.
حليب جوز الهند والبيض
علاوة على ذلك ، حددت نفس الدراسة أن العلاج بزيت جوز الهند قد يساعد في تقليل فقدان البروتين من الشعر. (قد يتلف البروتين المكون الرئيسي لشعرك بسبب العمليات الكيميائية مثل الصباغة والتظليل).
يعتبر زيت جوز الهند ، الموصوف لجميع أنواع الشعر ، أفضل زيت مستعمل كعلاج معزز للرطوبة للشعر.
قد يفيد زيت جوز الهند جميع أنواع الشعر. إنه جيد بشكل خاص للشعر الجاف أو التالف أو المصبوغ.
ومع ذلك ، هناك بعض القلق من أن الاستخدام المتكرر لزيت جوز الهند قد يؤدي إلى تصلب الشعر لمن يعانون من قوام الشعر الخشن.
لتحقيق أقصى استفادة من استخدام زيت جوز الهند في نظام العناية بالشعر نقدم لك افضل النصائح:
  • قم بتدفئة الزيت أولًا. قد يكون استخدام زيت جوز الهند أسهل إذا قمت بتدفئته قبل وضعه على الشعر. ضعي ملعقة صغيرة من الزيت في وعاء وضعيه في وعاء مملوء جزئيًا بماء الصنبور الساخن. سيصبح زيت جوز الهند سائلاً في غضون بضع دقائق. يمكنك أيضًا وضع الزيت المتصلب في راحة يدك وفرك يديك معًا لإذابه. تجنب تسخين الزيت في الميكروويف لمنعه من أن يصبح ساخنًا بشكل خطير على الشعر.
  • اصنع مزيجًا. أضف بضع قطرات من الزيوت الأساسية مثل اللافندر أو النعناع إلى زيت جوز الهند للحصول على فوائد إضافية للعلاج بالروائح. يمكنك أيضًا مزج زيت جوز الهند مع مكونات طبيعية مغذية للشعر مثل الزبادي أو العسل أو الأفوكادو.
  • استخدمه في الليل. يستغرق الشعر وقتًا لامتصاص زيت جوز الهند ، لذلك إذا كنت تستخدم الزيت في الصباح ، يمكن أن ينتهي شعرك بمظهره وشعوره بالدهون. بدلاً من ذلك ، ضعيه ليلاً ، ثم اغسليه بالشامبو في الصباح.
  • ضع برفق. على الرغم من أنه خفيف نسبيًا ، إلا أن زيت جوز الهند يمكن أن يثقل شعرك إذا كنت تستخدم الكثير منه. لتجنب التراكم ، ابدأ بكمية صغيرة – لا تزيد عن ملعقة صغيرة – وقم بتدليك الزيت برفق عبر شعرك ، بدءًا من الجزء الأوسط واستمر حتى الأطراف. إذا كان شعرك كثيفًا ، يمكنك استخدام القليل منه بدون مشكلة.
  • لا تسد فروة رأسك. يجد بعض الناس أن وضع زيت جوز الهند مباشرة على فروة الرأس يمكن أن يخفف الجفاف. من ناحية أخرى ، يعاني البعض الآخر من مشاكل مثل التهيج وانسداد المسام. إذا لم تستخدمي زيت جوز الهند على فروة رأسك مطلقًا ، فابدئي بكمية قليلة حتى تعرف كيف تتفاعل بشرتك.
  • الشامبو مرتين. عندما يحين وقت إزالة زيت جوز الهند من شعرك ، ضع في اعتبارك أن استخدام الشامبو الثاني قد يكون ضروريًا.

زيت الزيتون للشعر

مثل زيت جوز الهند ،يعتبر زيت الزيتون أفضل الزيوت بحيث يتغلغل  في ألياف شعرك بطريقة لا تسمح بها سوى القليل من زيوت الشعر الأخرى. في الواقع ، قد تلعب وفرة الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون دورًا رئيسيًا في خصائصه التي تتغلغل بعمق وتقوي الشعر.
نظرًا لكونه مرطبًا للغاية لجميع أنواع الشعر ، فقد يساعد زيت الزيتون في حماية شعرك من الجفاف المرتبط بالطقس خلال أشهر الشتاء. يمكن أن يساعد وضع بضع قطرات من زيت الزيتون على شعرك أيضًا في الحفاظ على تجعيد الشعر ناعماً.
فوائد زيت الزيتون البكر للشعر

زيت الأرجان للشعر

يأتي زيت الأرجان من نواة شجرة موطنها المغرب. في السنوات الأخيرة ، أصبح هذا الزيت من أفضل الزيوت و علاجًا محبوبًا لجميع أنواع الشعر ، بما في ذلك الشعر المتجعد والخشن والهش. تمت الإشادة بتأثيراته التكييفية ، وزيت الأركان من أفضل زيوت الشعر لأنه  مليء بالأحماض الدهنية الأساسية التي يقال إنها تجعل شعرك أكثر قابلية للتحكم.
الأرغان للشعر

زيت الجوجوبا للشعر

تحتوي بذور نبات الجوجوبا على نسبة عالية من الشمع السائل والأحماض الدهنية الأساسية التي تمتلك خصائص ترطيب. يستخدم زيت الجوجوبا لفترة طويلة في الشامبو والبلسم ، وقد يساعد زيت الجوجوبا في تنعيم شعرك  الباهت واستعادته. بالإضافة إلى ذلك ، قد يساعد في علاج فروة الرأس الجافة ويساعد في السيطرة على قشرة الرأس، لذا فهو يعتبر من أفضل الزيوت .
زيت الجوجوبا للشعر

زيت الأفوكادو للشعر

مثل المكسرات والبذور ، يعتبر زيت الأفوكادو من أفضل الزيوت و مصدرًا رئيسيًا لفيتامين E (مركب مضاد للأكسدة يقاوم تساقط الشعر عند تناوله في شكل مكمل) . في حين أنه من غير المعروف ما إذا كان وضع الزيت الغني بفيتامين E على فروة رأسك يمكن أن يعزز نمو الشعر ، غالبًا ما يستخدم زيت الأفوكادو لمختلف أنواع الشعر لمنع تكسره وإصلاح التالف منه على وجه الخصوص.
الأفوكادو مع الموز لتطويل الشعر

زيت اللوز الحلو للشعر

يعتبر زيت اللوز الحلو أحد أفضل الزيوت عندما يتعلق الأمر بزيوت الجوز ، حيث يُعتقد أنه يعالج البهتان والجفاف دون زيادة وزن الشعر. كثير من الناس يقدرون زيت اللوز الحلو كحل طبيعي لمختلف أنواع الشعر  وقشرة الرأس.

زيت بذور العنب للشعر

 زيت بذور العنب هو اختيار ذكي للأشخاص ذوي الشعر الناعم. إلى جانب تخفيف التجعد ، قد يساعد هذا الزيت المليء بمضادات الأكسدة في علاج تقصف الأطراف. لمنع تراكم الدهون ، يجب على من لديهم الشعر الناعم بشكل خاص تجنب الجذور عند وضع زيت بذور العنب (أو أي نوع زيت).

زيت جوز المكاديميا للشعر

زيت المكاديميا غني بالفوائد بشكل استثنائي ، وهو علاج شائع للشعر الجاف والكثيف بشكل طبيعي. كما أنه  يستخدم لمحاربة التجعد وإصلاح الشعر التالف بسبب الحرارة.

زيت الباوباب للشعر

على الرغم من أنه أحد الزيوت الأقل شهرة ، إلا أن زيت الباوباب هو الخيار المفضل لمن لديهم شعر مجعد. يتم الحصول عليه من ثمار شجرة الباوباب (نبات أصلي في إفريقيا) ، ويقال إن هذا الزيت يعزز مرونة الشعر ويزيد ليونة ويضيف لمعانًا غير دهني

كيفية استخدام الزيوت

هناك العديد من الطرق المختلفة لاستخدام  الزيوت في روتين العناية بالشعر ، بما في ذلك:
إضافة بضع قطرات من الزيت إلى الشامبو أو البلسم
وضع عدة قطرات من الزيت على أطراف شعرك الرطب قبل تجفيفه / تصفيفه
قم بتسخين 1 إلى 2 ملاعق كبيرة من الزيت قليلاً ، ودلك الزيت على شعرك الجاف ، ثم اترك الزيت لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو أو الشطف بالماء البارد
تُعد العلاجات باستخدام الزيوت أكثر ملاءمة لمن لديهم شعر كثيف أو جاف / تالف بشكل خاص ، في حين أن العلاج قبل الشامبو قد يكون أكثر فائدة لمن لديهم شعر ناعم. للعثور على الطريقة المناسبة لك ، جرب بعض الأساليب المختلفة ولاحظ كيف يستجيب شعرك.

 

 

المصادر

Hair cosmetics: An overview

 

انتقل إلى أعلى