طرق العناية بالشعر الجاف

طرق العناية بالشعر الجاف | طرق علاجه والروتين الأسبوعي للعناية به

ما هي طرق العناية بالشعر الجاف؟ سؤال يتردد في الجلسات بين الأصدقاء وكلاً منهن تعطي خبرتها للأخريات، فقالت لي صديقتي أن الشعر بمثابة الوردة التي تحتاج للرعاية والاهتمام لكي تتفتح وتزهر، فهو يحتاج إلى استخدام منتجات عناية وتصفيف تتناسب مع نوع الشعر، لكي تعوضي نسبة الرطوبة التي تفتقدها خصلة الشعر، وسوف أساعدك في التعرف على روتين العناية به باستخدام مواد طبيعية دون الحاجة للذهاب إلى صالونات التجميل وإهدار المال والوقت.

فهرس المقال

هل تعرفين ما هو الشعر الجاف؟

الشعر الجاف هو الشعر الذي يظهر بشكل غير صحي فيبدو كأنه باهت وتالف ويخلو من الترطيب، ويترتب على ذلك العديد من مشكلات الشعر مثل التقصف، وذلك يكون واضح جدًا في أطراف الشعر، فهناك من تخطئ ولا تهتم بتعويض شعرها المواد التي يفتقدها بل على العكس فإنها تلجأ إلى الذهاب إلى مراكز التجميل لمواكبة الموضة وصبغ الشعر بأحدث درجات الألوان وهذا ما يزيد الشعر جفافًا وتلفًا.

لهذا سوف أقدم لكِ من خلال هذه المقالة عدة نصائح تساعدك في التخلص من جفاف الشعر وإصلاحه وإرجاع حيويته ولمعانه وإظهاره بشكل صحي.

طرق العناية بالشعر الجاف  

أولاً يجب عليكِ تحديد نوع شعرك بدقة وهذا الأمر في غاية السهولة ويتم عن طريق تحسس ملمسه الخارجي، فالشعر الجاف يكون فاقد للزيوت التي تنتجها فروة الرأس، أما ذوات الشعر الدهني فهم من يعانون من الإفرازات الدهنية الزائدة.

لكي تتبعي روتين العناية بالشعر الجاف سواء روتين يومي أو أسبوعي أو شهري تتطلب منكِ استخدام منتجات عناية  وشامبوهات مناسبة لفروة شعرك فمثلاً قد يستخدم البعض شامبو قاسي ويزيد من جفاف الشعر بحجة أنه يساعد على تنظيف فروة الرأس بعمق وهذا الأمر خاطيء، ويُعد أحد أسباب جفاف الشعر، وإليك روتين العناية لكي تغذي شعرك وتساعديه على النمو بشكل سليم.

روتين العناية بالشعر الجاف اليومي

لكي أجيبك على سؤال ما هي كيفية العناية اليومية بالشعر الجاف؟ يجب عليك أن تقرأي السطور القادمة بعناية وتلتزمي بالروتين الذي سوف أطرحه لكِ على هذا النحو:

التدليك

طرح خبراء التجميل والعناية بالشعر نصائح للعناية بالشعر الجاف وجاء على رأسها تدليك فروة الرأس بشكل يومي من الجذور وحتى الأطراف لبضع دقائق، لأن هذا الإجراء يعمل على تنشيط الدورة الدموية وهو ما يُسهل عملية نقل العناصر الغذائية إلى جذور الشعر.

استخدام بعض الزيوت الطبيعية أثناء تدليك الشعر لتحفيز نمو الشعر وترطيبه، كما أنها تعمل كغلاف لحماية بصيلة الشعر من الجفاف وحمايته أيضًا من تأثير العوامل الخارجية مثل التعرض لأشعة الشمس، أو تعرضه لمياة معالجة بالكلور، أو استخدام منتجات عناية ضارة أو غير مناسبة لنوع شعرك، بالإضافة إلى سوء التغذية.

من ضمن نصائح للعناية بالشعر الجاف استخدام زيت جوز الهند النقي وزيت الزيتون وزيت اللوز الحلو أو زبدة الشيا الأصلية في تدليك فروة الرأس.

الترطيب

الترطيب

لكي تتخلصي من جفاف الشعر وتحصلي على شعر ناعم وصحي وذو مظهر جذاب ويخلو من التقصف والهيشان يجب أن تهتمي أولاً بترطيب الشعر ويتم ذلك عن طريق استخدام نوع جيد من البلسم المخصص لعلاج الشعر الجاف والتالف، كما يُمكنك إضافة كبسولات فيتامين E لكي تحصلي على أقصى معدل استفادة وترطيب من الجذور وحتى الأطراف.

الروتين الأسبوعي للعناية بالشعر الجاف

قد طرح خبراء التجميل والعناية بالشعر نصائح للشعر الجاف بشكل روتين أسبوعي، وأفادت هذه النصائح باستخدام حمام كريم مخصص لترطيب الشعر واختيار المنتجات التي تشتمل مكوناتها على خلاصات العسل، والحليب، والزيوت الطبيعية الغنية بالعناصر المغذية لفروة الرأس والتي تساعد على ترطيب الشعر.

يُمكنك استخدام بعض الخلطات الطبيعية كماسك لعلاج جفاف الشعر وهذه الطريقة تعد من أفضل طرق علاج الشعر الجاف.

ماسك المايونيز للترطيب والعناية بالشعر الجاف

هناك اتجاهان في استخدام المايونيز للترطيب والتخلص من الشعر الجاف، فأحدهما يفيد بأنه من أفضل ماسكات العناية بالشعر لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين والعناصر المرطبة التي تعمل على تغذية الشعر من الجذور واستعادة حيويته ومظهره الجمالي، والرأي الأخر يرى أن المايونيز يحتوي على بكتريا البيض وهذه البكتريا تحتاج إلى التسخين لكي تموت ولهذا السبب يروا أن استخدامه أكثر ضررًا من فوائده.

المكونات :

  • 1\2 كوب من المايونيز.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقي.
  • ملعقة كبيرة من عسل النحل.

الطريقة:

تُخلط المكونات السابقة ببعضها البعض جيدًا إلى أن تتجانس، اغسلي شعرك جيدًا، وقومي بتطبيق الخليط على شعرك لمدة 40 دقيقة على الأقل.

ولكي تحصلي على أقصى استفادة من الماسك وتتغذى به فروة رأسك عليكِ بتدليكها لمدة خمس دقائق بحركات دائرية، ووضع منشفة ساخنة على شعرك، ثم اغسلي شعرك باستخدام الماء والشامبو المناسب لكِ، وجففيه باستخدام منشفة أو فوطة قطنية.

ماسك الأفوكادو والعسل

استخدام ثمرة الأفوكادو مناسبة جدَا لأصحاب الشعر الجاف، حيث تتميز باحتوائها على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تساعد على ترطيب الشعر الجاف وتغذيته، والعسل يُمكن استخدامه كمرطب طبيعي يعمل كغلاف لبصيلة الشعر لكي يحميها من تأثير العوامل الخارجية، كما أنه يساعد على ترطيب الشعر والتخلص من الجفاف.

الطريقة:

أضيفي ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من الحليب إلى ثمرة أفوكادو مهروسة، اخلطي المكونات ببعض جيدًا حتي تمام التجانس، قومي بتطبيق الماسك على شعرك بعد غسله، وغطيه بكاب الاستحمام لمدة 30 دقيقة، ثم يُشطف بالماء الدافئ.

العناية بالشعر الجاف باستخدام حليب جوز الهند

يعتبر استخدام حليب جوز الهند من ضمن البدائل الطبيعية لروتين العناية بالشعر الجاف، حيث يتميز باحتوائه على الأحماض الدهنية والبروتينات التي تساعد على ترطيب الشعر من جذوره، ويتم ذلك عن طريق تدفئة كمية مناسبة من حليب جوز الهند ووضعه على الشعر الرطب في حدود 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو.

الروتين الشهري للعناية بالشعر الجاف

جاء من ضمن نصائح كيفية العناية بالشعر الجاف ضرورة قص أطراف الشعر بمعدل 1 سم شهريًا، فهذه الطريقة تساعد على تعزيز نمو الشعر والتخلص من التقصف.

حمام الزيت الساخن للعناية بالشعر الجاف

حمام الزيت الساخن للعناية بالشعر الجاف

من أهم طرق العناية بالشعر الجاف إستعمال زيوت العناية الطبيعية للشعر في عمل حمام زيت ساخن، حيث تهدف هذه الطريقة إلى فتح مسامات الشعر وتغذيتها بالزيوت الطبيعية والأحماض الدهنية من الجذور وحتى الأطراف، كما أن تاثير حمام الزيت الساخن يعمل على فرد الشعر بشكل طبيعي دون الحاجة للذهاب إلى مراكز التجميل.

خطوات عمل حمام الزيت الساخن

استخدمي خليط من الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر مثل زيت جوز الهند النقي، زيت الزيتون، زيت الجوجوبا وزيت الأفوكادو، وقومي بمزجهم ببعض جيدًا وضعيهم في زجاجة محكمة الغلق، واستخدميه عن طريق تدفئة مقدار مناسب من الخليط في الميكرويف لمدة 10 ثواني أو في حمام مائي ساخن.

اغسلي شعرك بالماء الدافئ، ويمشط باستخدام مشط أو فرشاة خشبية لفك العقد والتشابكات، يوضع الزيت الساخن على بصيلات الشعر وفروة الرأس وقومي بتدليكه لمدة 10 دقائق في حركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية وتغلل الزيوت بعمق إلى فروة الرأس والحصول على أقصى استفادة.

يُغطى الشعر باستخدام منشفة ساخنة أو كاب الاستحمام لمدة 40 دقيقة على الأقل، ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو الخاص بكِ.

كيفية غسل الشعر الجاف

أولًا قومي بتمشيط الشعر باستخدام فرشاة أو مشط ذو أسنان مدببة وواسعة حتى يسهل غسله وتتجنبي تشابكات وتكتلات الشعر، ثم يتم غسل الشعر بالماء الدافئ واستخدام شامبو يكون به نسبة ترطيب ومناسب للشعر الجاف.

وضع كمية من الشامبو على راحة يدك وأضيفي لها بعض قطرات من الماء وافركيه بيدك ووزعيه على شعرك، ثم فرك الشعر في حركات دائرية لكي تتغذى فروة الرأس بالمكونات الموجودة بالشامبو.

ثم اشطفي شعرك بالماء جيدًا حتى لا تعلق به بواقي الشامبو وتؤثر على شعرك وتتلفه، واستعمال بلسم مناسب لنوع شعرك بوضعه على الشعر من 3 إلى 5 دقائق وتطبيقه على بصيلات الشعر فقط.

العوامل التي تتسبب في جفاف الشعر

هناك العديد من العوامل النفسية والوراثية التي تتسبب في جفاف الشعر، ومنها:

مشاكل في فروة الرأس

مشاكل فروة الرأس تعني عدم قدرتها على إفراز الزيوت والدهون التي تساعد في ترطيب الشعر، ونظرًا لأن جمال الشعر يبدأ من الجذور فحينما لم تحصل الجذور على الترطيب المناسب والزيوت الكافية فينعكس ذلك على ضعف وتقصف في بصيلات الشعر، وأحيانًا يتسبب الكبر في السن في ظهور مشاكل الشعر مثل الجفاف والقشرة.

مشاكل الغدة الدرقية

قد تتسبب بعض الأمراض في جفاف الشعر، ولاسيما مشاكل الغدة الدرقية فإنها تؤثر على نمو الشعر وتظهره بشكل ضعيف ومتقصف وجاف وخالي من الحيوية.

سوء التغذية ونقص بعض الفيتامينات والمعادن

الشعر مثله مثل الجسم يحتاج إلى مجموعة من المعادن والفيتامينات لتغذيته وترطيبه وحمايته من العوامل الخارجية المختلفة، لذا فإن أي نقص في معدل تلك الفيتامينات في الجسم ينعكس أثره على الشعر ويتسبب في مشاكله، وخاصةً إذا كان النقص في أحد العناصر الآتيه مثل الحديد، فيتامين سي، الفوليت.

أسباب أخرى

لا تقتصر أسباب جفاف الشعر على العوامل التي ذكرناها سابقًا بل هناك أيضًا بعض العوامل التي تؤثر على الشعر وتسبب له المشاكل مثل:

المعاناة من بعض الأمراض التي تؤثر بدورها على جفاف الشعر مثل مرض مينيكس، الذئبة، الزهري، وبعض أنواع الأمراض السرطانية، وتناول بعض أنواع العقاقير أو الخضوع لخطة علاجية معينة.

السباحة في مياه معالجة بالكلور، واستخدام الشامبوهات القاسية ، وغسل الشعر بإحدى الشامبوهات غير المناسبة لنوع الشعر وبشكل مفرط ومتكرر.

تعريض الشعر لمواد ضارة تؤدي إلى تلفه وخاصة عند الإفراط فيها مثل: صبغة الشعر، مواد فرد وتنعيم الشعر مثل الكيرياتين والبروتين، وتعريضه لدرجات حرارة عالية باستخدام أدوات تصفيف الشعر أو الإفراط في تعريضه لأشعة الشمس أو عوامل الطقس القاسية المختلفة، وعوامل أخرى مثل: التقدم بالعمر، الإفراط في التدخين، القلق والتوتر.

طرق علاج ومكافحة جفاف الشعر

لم يقتصر الشعر الجاف على النساء فقط، بل هنا الكثير من الرجال الذين يعانون من جفاف الشعر، لذا عليهم الإلتزام ب خطوات العناية بجفاف الشعر، والتعرف على سبب تلك المشكلة كما الأمر في السيدات حيث يعتبر الوقوف على أسباب جفاف الشعر أول وسيلة لحل المشكلة وتخفيف حدتها عبر اتباع نصائح للعناية بالشعر الجاف:

اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات وأكثر الفيتامينات التي يحتاجها الشعر ما يلي: فيتامين د، أوميجا 3، فيتامين سي، البيوتين، الحديد، ومن أهم طرق العناية بالشعر الجاف اللجوء إلى الطبيب والوقوف على المشكلة إذا كانت الحالة مستدعية ذلك، ففي حالة وجود نقص في المعادن والفيتامينات يجب عليكِ تناول المكملات الغذائية التي وصفها الطبيب.

استخدام ماسكات طبيعية لتعويض الشعر الرطوبة المفقودة، وخاصةً الماسكات التي تحتوي على اللبن، البيض، الموز، أوراق الكاري وجل الألوفيرا، وعمل حمام زيت دافيء كروتين أسبوعي والانتظام عليه مثل: زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت الخروع، زيت اللوز الحلو، كما يُمكنك خلط هذه الزيوت ببعضها وتركها في زجاجة لحين الاستخدام.

حاولي أن تستخدمي مستحضرات العناية بالشعر الطبيعية حتى تكون خالية من المواد الكيميائية الضارة.

نصائح للوقاية من جفاف الشعر

يعتبر اتباعك لهذه النصائح من ضمن طرق العناية بالشعر الجاف وإعادة حيويته وترطيبه، وإليك النصائح:

تجنب منتجات العناية والشامبوهات القاسية

اتباع عادات صحية للتعامل مع الشعر الجاف فعلى سبيل المثال حاولي أن تبتعدي عن استعمال منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة، أو استخدام الشامبوهات القاسية التي تزيد الشعر جفافًا واستبدالها بأنواع مناسبة لنوع شعرك، إلى جانب الابتعاد عن الأدوات الحرارية التي تتلف الشعر وتدمره.

الابتعاد عن اكسسوارات الشعر المؤذية

الابتعاد عن اكسسوارات الشعر المؤذية

ابتعدي عن تسريحات الشعر التي تعتمد على شد الشعر من جذورة، بالإضافة إلى الربطات المطاطية والاكسسوارات لأنها تصيب الشعر بالتقصف والضعف.

استبدال صبغات الشعر بالحناء  

الصبغات تحتوي على مواد كيميائية ضارة وتظهر على المدى القريب على هيئة تقصف وتلف بالشعر، وجاء ضمن نصائح للعناية بالشعر الجاف أنه من الأفضل استبدال صبغات الشعر بالحناء الطبيعية التي تفيد الشعر وتعيد له الحيويه واللمعان.

غسل الشعر والعناية به

ينصح الأطباء وخبراء التجميل والعناية بالشعر بأن نقتصر في غسيل الشعر بالشامبو على مرتين في الأسبوع فقط، وفي حالة أنكِ تعاني من جفاف شديد فاقتصري على غسل الشعر بالشامبو مرة واحدة في الأسبوع، وتجفيفه بمنشفة مصنوعة من الألياف الطبيعية أو قطعة قماش قطنية.

يجب عليكِ أن تتجنبي تمشيط الشعر وهو رطب، واستعمال مشط أو فرشة خشبية ذات أسنان واسعة لكي تُسهل عليكِ فك التشابك، وأيضًا من الأمور الهامة للعناية بالشعر استخدام بلسم يشتمل في تركيبته على البروتين لأنه يمنع تقصف وجفاف الشعر.

قص أطراف الشعر

تشتمل نصائح للعناية بالشعر الجاف على ضرورة قص أطراف الشعر كل فترة بحيث تتخلصي من التقصف الموجود بالشعر لأن ذلك يقوي الشعر ويجعله لامع وصحي دون أي تلف أو ما شابه.

ارتداء كاب السباحة

استعمال كاب عند النزول إلى بركة السباحة لأنها مياه معالجة بالكلور فقد تسبب التلف والتقصف والضرر للشعر.

حماية الشعر من التعرض المباشر لأشعة الشمس

يجب عليكِ أن تتجنبي الإفراط في تعريض شعرك لأشعة الشمس وخاصةَ وقت الظهيرة لأنها تسبب جفاف وتلف الشعر.

اتباع نظام غذائي صحي

يتأثر الشعر بالغذاء الذي تتناوليه، لذا فيجب عليك الإكثار من تناول الفواكه والخضروات والأغذية الغنية بالحديد والبروتين والتنويع بين الأطعمة المختلفة لكي تحصلي على الترطيب الذي تحتاجيه ومنع جفاف الشعر.

عمل أقنعة للشعر

استخدمي ماسكات الترطيب والتدليك وعمل حمام زيوت طبيعية لتعويض الشعر الرطوبة التي يفتقدها.

وصفات طبيعية للعناية بالشعر الجاف والمتقصف

هناك العديد من الوصفات الطبيعية للعناية بالشعرالجاف تتميز  مكوناتها ذات فوائد عالية في ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف، ومنها ما يلي:

وصفة البيض

يستخدم ماسك البيض ضمن طرق العناية بالشعر الجاف وذلك بسبب أنه يمد الشعر بالبروتين، كما أنه يعمل على ترطيب الشعر وتقويته من الجذور وإعطاؤه الحيوية واللمعان، والطريقة هي:

المكونات:

  • ثلاث حبات متوسطة الحجم من البيض.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقي.
  • ملعقة كبيرة من عسل النحل.

الطريقة:

احضري وعاء عميق واخلطي به المكونات حتى تمام التجانس، وضعي الخليط على شعرك وفروة رأسك بنسب متساوية، يُغطى الرأس بواسطة كاب الاستحمام، ويُترك الخليط لمدة 30 دقيقة تقريبًا، ويغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو، كما يُمكنك أن تدرجي هذه الوصفة ضمن الروتين الأسبوعي الخاص بكِ.

وصفة زيت الأرجان

هو زيت مستخلص من  مكونات طبيعية غنية بالعناصر الغذائية مثل مضادات الأكسدة، والفيتامينات المختلفة A,C,E، وأحماض أوميجا 6 الدهنية التي تحمي الشعر من الجفاف والتقصف وتجعله يحتفظ بمظهر صحي وجذاب.

الطريقة:

توضع قطرات من الزيت على راحة اليد وافركيها ببعض وطبقيه على شعرك وفروة رأسك في حركات دائرية، واتركيه لمدة ساعتين أو طوال الليل، واغسليه في صباح اليوم التالي، ويُمكنك إدراج هذه الوصفة ضمن الروتين الأسبوعي الخاص بكِ.

وصفة الثوم

يعتبر الثوم من الأطعمة المفيدة جدًا للجسم سواء تناولتيه أو استخدمتيه كماسك للشعر لكي يستفيد الشعر من خصائصه المضادة للفطريات والمضادة للأكسدة، إذًا فإنه وسيلة رائعة لحماية الشعر من التلف والتقصف والضعف، والطريقة كالتالي:

وصفة الثوم للشعر الجاف

المكونات:

  • 6 إلى 7 فصوص من الثوم المفروم.
  • بضع قطرات من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

الطريقة:

احضري وعاء عميق واخلطي فيه المكونات السابقة، واحضري زجاجة محكمة الغلق وضعي بها المزيج السابق وقومي بتركها في مكان بارد وجاف لمدة أسبوع، وحين الاستخدام ضعي كمية مناسبة من الخليط على فروة رأسك واتركيه لمدة ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو، كرري الوصفة مرة كل أسبوع.

الخاتمة

وأخيرًا، بعد أن سردنا طرق العناية بالشعر الجاف يجب عليكِ أن تتجنبي تعريض شعرك للحرارة واتباع روتين أسبوعي للعناية بالشعر الجاف بعيدًا عن منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة بل استبدليها بالزيوت والمصففات الطبيعية، لأنه لا ينتج عن استخدامها أي أضرار بل على العكس فإن فوائدها للشعر لا تحصى ولا تعد.

المصادر:

إسكين كرافت

لوكسي هير 

فامينا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى