طرق العناية بالشعر

أفضل طرق العناية بالشعر | الطرق الصحيحة للحفاظ عليه

طرق العناية بالشعر كثيرة ومتعددة، ولكن لابد من اختيار الطريقة التي تتناسب مع نوعية الشعر، فليس كل طبيعة شعر تصلح له نفس الطرق، فهناك بعضها تزيد من الأمر سوءاً، فقط لأنك لم تختر الطريقة التي تناسب شعرك، فالشعر والمظهر بشكل عام هو الذي يعكس الاهتمام الداخلي بالنفس، وإن عدم الاهتمام به وإهماله يؤدي لمشاكل كبيرة فيه مثل التقصف والسقوط والضعف العام.

نستطيع باتباع بعض النصائح البسيطة تجنب مثل هذه المشاكل، وهذا ما سنتطرق له بالتفصيل في موضوعنا هذا.

فهرس المقال

طرق العناية بالشعر

هناك الكثير من الطرق التي تزيد من جمال شعرك، وتحل الكثير من المشاكل التي يتعرض لها مثل التلف والتقصف والهيشان وغيرها من المشاكل التي تواجهنا جميعًا عند عدم الاهتمام الجيد بالشعر، فهناك بعض الأشياء التي يجب عليكِ فعلها للمحافظة على الشعر سليم وصحي ولامع، هذه الخطوات من شأنها أن تعمل على تعزيز النمو الصحي للشعر، والتقليل من المشاكل التي تواجهه.

كيفية العناية بالشعر

هناك الكثير من خطوات العناية بالشعر، تمكنك من حل جميع مشاكل الشعر التي قد تقابلك،  كما أنها تمنع تكونها من جديد وتعتبر الأساسي الأول بعد اتباع طرق العناية بالشعر، من هذه النصائح ما يلي:

  •  عليكِ اختيار الشامبو الخالي من السلفات والبارابين، فالسلفات هو المادة المسؤولة عن صنع الرغوة عند وضعه على الشعر، وكلا المادتين لهم دور كبير في تدمير الشعر وإتلافه على المدى القريب.
  • الماء الدافئ أثناء الاستحمام وليس الساخن يعمل على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم في الرأس، مما يساعد على زيادة حيوية الشعر.
  • عليكِ بقص أطراف الشعر مرة على الأقل كل شهرين، فهذا يساعد على إزالة الشعر المتقصف، وتحفيز بصيلات الشعر على النمو.
  • عليكِ عدم الإكثار من استخدام صبغات أو علاجات الشعر، فهذا يؤدي بنتيجة عكسية تمامًا.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن التوتر والقلق، فهذا يزيد من الحالة النفسية سوءًا، وبالتالي التأثير السلبي على صحة الشعر.
  • استخدام فوطة التنشيف المصنوعة من القطن، فهذا أفضل كثيرًا من الأنواع الأخرى غير الصحية، والتي تضر بصحة الشعر.
  • الإكثار من شرب الماء، فهو يعمل بمثابة مرطب للشعر من الجذور وحتى الأطراف.

الأطعمة المغذية للشعر

إن تناول الغذاء الصحي المتكامل العناصر الغذائية يعتبر من أفضل طرق العناية بالشعر، ويعتبر من أهم الأشياء التي توضع في خطة علاج مشاكل الشعر، فإن كافة النصائح والعلاجات الموضعية لن تجدي نفعًا في حالة عدم تناول الغذاء الصحي، فالاهتمام بالشعر يبدأ من هنا، فهناك مجموعة من الأطعمة التي تزيد من حيوية وجمال الشعر، وتعمل على تجنب الكثير من المشاكل التي تواجهنا، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

السمك

بفضل احتواء السمك على عنصر الأوميجا ثري الهام جدًا في علاج مشاكل الشعر، فإنه يتم وصفه كأحد الأطعمة التي يجب تناولها بصورة مستمرة أثناء علاج مشاكل الشعر أو تجنب حدوثها، كما أنه يزيد من بريق ولمعان الشعر.

السبانخ

فهي تحتوي على عنصر الحديد اللازم لإيصال الدم إلى جميع أجزاء الجسم، ومنه الشعر ومن ثم تصل كل العناصر والفيتامينات الأساسية إليه، فالسبانخ هامة جدًا في علاج الشعر المتقصف والتالف، ويجب تناولها يمعدل مره كل أسبوعين بحد أدنى.

اللبن

اللبن

يساهم اللبن ومشتقاته بشكل عام في تحفيز عملية نمو الشعر، وهذا يزيد من جمال الشعر ومن طوله ولمعانه، بفضل احتوائه على عنصري الكالسيوم وفيتامين د، لهذا تناول اللبن يعمل على علاج مشكلة تقصف الشعر وعدم طوله.

البيض

يحتوي البيض على كمية كبيرة من البروتينات، وبفضل هذه المادة فإن البيض يمد الشعر بالغذاء المطلوب، وبالتالي يعمل على تقليل مشاكل الشعر بشكل كبير، ويمنع تقصفه ويمنع الهيشان، ويجعله لامع وصحي، ويجب تناول ما لا يقل عن بيضة في اليوم الواحد.

القرفة

تزيد القرفة من تدفق الدم إلى الرأس، مما يعزز من صحة الشعر ونموه بصورة طبيعية وصحية، وبالتالي تجعله أكثر قوة ومحاربة للتحديات الخارجية التي تواجهه، لذلك لابد من وضع القرفة ضمن النظام الغذائي المستخدم في علاج مشاكل الشعر.

الجوافة

تحتوي الجوافة على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد بشكل واضح على زيادة جمال البشرة والشعر بشكل عام، وفي الشعر خاصة نجد أن تناول الجوافة بصورة مستمرة يعمل على حمايته من العوامل التي تزيد من احتمالية إلحاق الضرر والتلف به.

حبوب الصويا

وبجانب حبوب الصويا نضع أيضًا العدس الأصفر والكبدة، وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، فتناول مثل هذه الأطعمة يعمل على تغذية الشعر بشكل واضح ويعمل على معالجة الكثير من المشاكل التي تواجهه مثل التقصف والتلف وتساقط الشعر.

أفضل الطرق للعناية بالشعر ليلاً

خبراء التجميل ينصحون باتباع بعض النصائح التي تقلل من إجهاد وتقصف وتلف الشعر أثناء النوم منها تمشيط الشعر مره واحدة يوميًا قبل النوم كما أنه يجب عدم ترك الشعر أثناء النوم، ولكن يفضل ربطه بربطة ديل الحصان، أو عمله ضفيره صغيرة، وذلك تجنبًا للتشابك الذي يحدث أثناء النوم، وحمايةً للشعر من التكسر.

طرق العناية بالشعر خلال فصل الشتاء

في فصل الشتاء تزداد أمور الطقس سوءًا، وقد يتعرض الشعر خلال هذا الفصل لحالات من الإجهاد المتكررة، كما تتعرض فروة الرأس للكثير من المشاكل مثل مشكلة القشرة، فمع محاولاتنا الزائدة لتدفئة الرأس من الممكن أن تتعرق بصورة كبيرة مما يؤدي لزيادة القشرة في فروة الرأس، هنا لابد من اتباع بعض النصائح التي تساعد على حماية الشعر من التلف خلال فصل الشتاء ولعل من أهمها:

حماية الشعر من عوامل الطقس

تغطية الشعر ليس ضروريًا فقط في فصل الصيف، ففي الشتاء أيضًا يتعرض الشعر للكثير من العوامل الجوية التي تعرضه للتلف،  مثل المطر والبرد والجفاف، ولكن في نفس الوقت لابد من عدم التعرض للتدفئة الزائدة عن الحد، فهذا كما قلنا يعمل على زيادة القشرة في الرأس، وهنا يجب استعمال بعض أنواع الشامبوهات المخصصة لعلاج مشكلة القشرة في الرأس وهذا حتى لا تتفاقم هذه المشكلة، مما يؤدي لصعوبة حلها فيما بعد.

ترطيب الشعر المستمر

من أهم طرق العناية بالشعر خلال فصل الشتاء هو المحافظة الدائمة على ترطيبه، ففي ذلك الفصل قد تتعرض فروة الرأس للجفاف، مما يؤدي لجفاف الشعر بأكمله، فيجب استعمال مرطبات الشعر بشكل دائم، وهي كثيرة ومتوفرة جدًا في كل مكان، ومن أهم المرطبات الطبيعية التي تتواجد حولنا ومع الأسف نهمل فائدتها الكبيرة هو الماء.

الماء يعتبر أفضل مرطب للشعر على الإطلاق، فيجب تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب يوميًا خلال فصل الشتاء.

غسل الشعر بالماء الدافئ

في الشتاء يلجأ الكثير منا للاستحمام بالماء الساخن كطريقة من طرق التدفئة، ولكن في الحقيقة الماء الساخن جدًا له ضرر بالغ في إلحاق الأذى والتلف للشعر بشكل كبير، فهذا يعمل على إضعاف فروة الرأس وتقصف الشعر وإضعافه وبالتالي تساقطه بشكل مستمر، لذا يجب عدم غسل الشعر بالماء الساخن جدًا.

لكن يجب الحرص على أن يكون الماء معتدل في درجة الحرارة وغير ساخن لدرجة كبيرة، تجنبًا للمشاكل التي تعود من وراء هذا.

نصائح أخرى لحماية الشعر في فصل الشتاء

هناك عدد من النصائح الأخرى عليكِ عزيزتي اتباعها أثناء فصل الشتاء، ومنا ما يلي:

  • لا يفضل تمشيط الشعر بعد الغسيل مباشرة، أي وهو مبلل، بل يفضل وأن يتم تجفيفه أولاً ثم القيام بتمشيطه من الأسفل للأعلى.
  • يفضل غسل الشعر مرتين أسبوعيًا، أو بحد أقصى ثلاثة مرات، فغسيل الشعر يوميًا يفقده الزيوت الطبيعية الموجودة داخل فروة الرأس مما يؤدي لإضعافه وتلفه.
  • يفضل أثناء فصل الشتاء استخدام أنواع من الشامبوهات التي تحتوي على خلاصة الفواكه والأعشاب الطبيعية، فهذه النوعية من الشامبوهات تعمل على ترطيب الشعر بصورة كبيرة.
  • تجنب استخدام جل الصبار، فعلى عكس المشاع عنه أنه يعمل على ترطيب الشعر، بل على العكس فاستخدام جل الصبار أثناء فصل الشتاء يؤدي لجفافه وإتلافه، ولكن يفضل استخدامه أثناء فصل الصيف فقط.
  • عليكِ تناول الأغذية الصحية دائمًا والحصول على جميع الفيتامينات والمعادن من مصادر مختلفة، فيجب عدم الاعتماد على مصدر واحد فقط.
  • احرصي على تناول الأغذية والأطعمة التي تحتوي على فيتامين ه، فهو مفيد جدًا لصحة الشعر وقوته

العناية بالشعر أثناء الصيف

العناية بالشعر أثناء الصيف

يحتاج الشعر إلى عناية خاصة وخاصة في فصل الصيف، نتيجة التعرض الشديد والمستمر لأشعة الشمس، قد يتسبب ذلك في حدوث أضرار بالغة للشعر، مما يؤدي إلى جفافه وتلفه وإصابته بالتقصف والتكسر، لذلك لابد من معرفة الطرق المختلفة للعناية بالشعر خلال فصل الصيف، وأهم النصائح التي يجب اتباعها للاهتمام بالشعر في هذا الوقت، وسنعرض معًا في السطور القادمة أهم هذه النصائح.

شرب الماء

الماء هو سر الحياة، وبدونه لا يصلح ولا يستقيم شيء، فشرب الماء يحمل الكثير من الفوائد الجمالية بشكل عام، وبشكل خاص للشعر، فهو يساعد على زيادة ترطيب الشعر والمحافظة عليه من الجفاف، فلابد من شرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا، للحفاظ على شعر لامع وصحي.

الابتعاد عن أشعة الشمس

بالطبع فصل الصيف تزداد فيه الشمس حرارة، ويصبح التعرض لها خطرًا كبيرًا يواجه جمال البشرة والشعر، لذلك يجب تجنبها دائمًا في فترة الظهيرة خاصةً، فهذه الفترة تزداد فيها حرارة الشمس وتزداد كمية الأشعة فوق البنفسجية التي تصدر عنها، وإن كان التعرض للشمس ضروريًا في هذا الوقت يجب ارتداء قبعة أو وشاح للحماية من الأشعة الضارة للشمس.

استخدام واقي الشمس

كثيرًا منا يعتقد أن كريمات الحماية من الشمس خاصة فقط بالبشرة والوجه والجسم، ولكن في الحقيقة فإن الشعر له الكريمات الخاصة به، تعمل على حمايته من أشعة الشمس الضارة، ويجب وضعها عند الحاجة للخروج صباحًا، وذلك للحفاظ على الشعر رطبًا وغير جاف، وهذا يعتبر من أفضل طرق العناية بالشعر في الصيف.

لكن يجب التأكد من مصدر هذه المنتجات فكثيرًا منها مع الأسف غير صحي ويأتي بنتائج عكسية.

الزيوت الطبيعية

كثيرًا منا يلجأ للزيوت الصناعية والكريمات وأنواع الشامبوهات غير المصنعة من الزيوت الطبيعية، والتي تحتوي على السلفات وغيره من المكونات الصناعية الضارة، التي تؤدي لتلف الشعر في وقت مبكر، لذلك عند اختيار زيوت العناية بالشعر  والكريمات والشامبوهات الخاصة بالشعر، يجب اختيارها على أساس المكونات.

الحرص أيضًا على أن تكون جميع المكونات من الزيوت الطبيعية مثل زيت الأرجان وزيت الجوجوبا وزيت اللوز الحلو وزيت الزيتون، فكل هذه الزيوت هي طبيعية ومغذية للشعر بصورة كبيرة.

قص أطراف الشعر

من الأمور التي يتغافل عنها الكثير من الأشخاص هي تقليم أطراف الشعر، فهذا من شأنه أن يعمل على تحفيز بصيلات الشعر على النمو، ويعمل على زيادة قوته وطوله ولمعانه، فيجب الحرص على قص أطراف الشعر مرة كل شهرين على الأقل..

أسباب جفاف الشعر

هناك بعض الأسباب التي تؤدي لجفاف الشعر، منها ما يلي:

  • بعض الأمراض الوراثية أو المكتسبة
  • كثرة استخدام مجففات الشعر
  • التعرض الزائد لأشعة الشمس
  • عدم الحرص على ترطيب الشعر بصورة مستمرة
  • غسل الشعر كثيرًا بصورة مبالغ فيها
  • كثرة استخدام الصبغات.

نصائح للعناية بالشعر الجاف

الشعر الجاف مع الأسف يختلف كثيرًا عن نوعية الشعر الدهني أو حتى المتقصف، فالشعر الجاف هو أكثر أنواع الشعر العرضة للتلف والتكسر لذلك فهناك الكثير من نصائح العناية بالشعر الجاف والمجعد وذلك لحمايته من الأضرار الناتجة عن جفاف الشعر ومنها ما يلي:

  1. يجب عليك التأكد تمامًا من أن جميع أنواع الشامبوهات التي تستعملينها هي خالية تمامًا من السلفات والبارابين.
  2. الإقلال من استخدام مجففات الشعر.
  3. خلال فصل الصيف يجب عليكِ ارتداء قبعة أو وشاح على الرأس، فالحرارة الزائدة تعمل على زيادة جفاف الشعر.
  4. عليكِ عدم استعمال اكسسوارات الشعر القاسية التي تسد الشعر، وتقصفه وتعمل على زيادة تكسره، مثل الربطات المطاطية والمشابك القاسية على خصل الشعر.
  5. لبس قبعة السباحة لحماية الشعر من الكلور المعالج الذي يتواجد في أحواض حمامات السباحة.

روتين العناية بالشعر الجاف

روتين العناية بالشعر الجاف

الشعر الجاف هو من أكثر المشاكل التي تواجه الكثيرين خاصةً خلال فصل الصيف، بسبب التعرض الزائد لأشعة الشمس الحارقة والأتربة، بالإضافة للتعرض إلى مياه البحر المالحة والكلور، من هنا يجب اتباع روتين للعناية بالشعر الجاف، وهذا الروتين يعتبر من ضمن أهم طرق العناية بالشعر، وسنتطرق في السطور القادمة لحل هذه المشكلة.

وصفات طبيعية للعناية بالشعر الجاف

تظل الوصفات الطبيعية هي أفضل طرق العناية بالشعر الجاف، خاصة بالنسبة للشعر الجاف، فمن المعروف عنه أن مشاكله كثيرة ومتعددة، كما يجب تطبيق عدد من الأقنعة الطبيعية للحفاظ على الشعر رطبًا ولامعًا وجذابًا، ومن ضمن هذه الأقنعة:

ماسك اللبن والجزر

يعتبر اللبن من العناصر الضرورية التي تغذي الشعر من الجذور وحتى الأطراف، فهو يمد الشعر بخصائص الترطيب المهمة، وأما عن الجزر فهو يعمل على تغذية الشعر وتقويته، كما يعمل على تحفيز نمو الشعر، وهذا يعود لسبب احتوائه على فيتامين أ.

قومي بغلي اللبن كامل الدسم، ثم قومي بوضع جزرة مبشورة في الخلاط الكهربائي، وبعد أن يتماسك القوام قومي بوضع هذه الكمية من الجزر داخل اللبن، ثم تطبيقه على الشعر لمدة نصف ساعة، ومن ثم شطفه بالماء الدافئ، وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعًيا للحصول على أفضل النتائج.

ماسك الليمون واللبن وماء الورد

ضعي موزة مع اللبن وماء الورد وعصير الليمون في الخلاط الكهربائي، وانتظري حتى يصبح القوام كريمي، وقومي بوضع هذا الخليط على الشعر لمدة ساعة ثم شطفه بالماء الدافئ وتكرر مرتين أسبوعياً، فالموز يحتوي على الحديد وفيتامين أ، كما أن العناصر الطبيعية الموجودة في الليمون مثل فيتامين سي من شأنها أن تعمل على زيادة حيوية الشعر وتغذية بصيلاته من الداخل.

ماسك زبدة الشيا

تحتوي زبدة الشيا على فيتامين هامين جدًا للشعر والبشرة وللجمال بصفة عامة، وهما فيتامين أ وفيتامين ه، هذه الفيتامينات تعمل على زيادة ترطيب الشعر وتغذيته من الجذور، كما أن زبدة الشيا تحتوي على عامل حماية من الشمس ال spf هذه المادة تعمل على حماية شعرك من أشعة الشمس الضارة، ووضع زبدة الشيا كمادة خام على الشعر له العديد من الفوائد، وعند إضافته لبعض المكونات الأخرى تتضاعف هذه الفوائد.

قومي بوضع ثلاثة ملاعق من زبدة الشيا على ملعقتين من الزبادي وملعقتين من زيت إكليل الجبل وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من خل التفاح، هذا الخليط له تأثير السحر على الشعر، فقومي بتدليك فروة الرأس جيدًا بحركات دائرية بواسطة هذا الخليط، اتركي هذا الخليط لمدة نصف ساعة على الأكثر ومن ثم شطفه بالماء، وإذا أردتِ إضافة ملعقة من عسل النحل فلا بأس، فهذا سيزيد من الوصفة جمالاً.

ماسك الزيوت من أفضل طرق العناية بالشعر الجاف

من المعروف أن الشعر الجاف يفتقر إلى وجود الزيوت الطبيعية بداخله، ويفتقر إلى إفراز مثل هذه الزيوت من فروة الرأس، لذلك يجب تعويضها بمجموعة من الزيوت الخارجية لتفادي النقص فيها، ومن هذه الزيوت التي توضع مدمجة مع بعضها أو منفردة زيت القرنفل مع زيت الخروع وزيت الزيتون.

قومي بتطبيق هذا القناع على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين، ثم اشطفيه بالماء الدافئ، ستحصلين على نتيجة رائعة، كما يمكن استخدام هذه الوصفة كخلطة لتنعيم الشعر الجاف منح شعركً المزيد من الانسيابية والليونة عند التصفيف.

ماسك الحناء والزبادي

الحناء معروفة منذ قديم الأزل في أنها تعالج معظم مشاكل الشعر، فهي تقوم بترطيب الشعر من الجذور وتساعد على إظهاره لامعًا وصحيًا، كما أن الزبادي يحتوي على كثير من العناصر المغزية للشعر مثل الزنك والبروتين وحامض اللينيك، هذه المكونات شأنها أن تقلل من جفاف الشعر وإعطائه الترطيب المناسب.

قومي بمزج الحناء مع الزبادي في وعاء وقومي بتطبيقه على الشعر لمدة خمسة عشر دقيقة، وتأكدي ان الخليط قد تغلغل في داخل البصيلات وإلى الفروة جيدًا، ثم قومي بغسل شعركِ بالشامبو الخالي من السلفات، قومي بتكرار هذه العملية مرتين أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.

طرق العناية بالشعر الكيرلي

كل فتاة تمتلك ما يميزها عن غيرها، فتعتبر الفتيات أصحاب الشعر الكيرلي هن مميزات في شكل شعرهن، ولكن ما هي الطرق التي يجب أن تتبعها تلك الفتاة للحفاظ على الشكل المميز من الشعر، وعدم تعرضه للتقصف أو للتلف، فإذا كنت من أصحاب الشعر الكيرلي عليكِ بقراءة تلك السطور القادمة لتعرفي جيدًا كيف يكون التعامل مع طبيعة شعركً، و ما هي أفضل طرق العناية بالشعر الكيرلي، ومنها ما يلي:

غسل الشعر مرتين أسبوعيًا

الشعر الكيرلي له طبيعة خاصة، وبالتالي يصبح التعامل معه بطريقة خاصة أيضًا، من المعروف أن الشعر الكيرلي يميل لكونه شعر جاف أكثر من كونه شعر دهني، ولا يقوم بإفراز الزيوت الطبيعية بصورة سليمة، لذلك يجب الحرص على غسل الشعر مرتين أسبوعيًا، ولكن مع وضع القليل من الشامبو دون الإكثار منه، وضرورة الحرص على اختيار نوع شامبو يتناسب مع طبيعة الشعر الكيرلي الجاف.

طريقة تمشيط الشعر الكيرلي

الشعر الكيرلي هو عبارة عن حلقات دائرية صغيرة، يصعب تمشيطها بالطريقة العادية، وأفضل طريقة للتمشيط هي التمشيط أثناء الاستحمام بواسطة مشط خشبي فقط، فهذه الطريقة تيسر عملية التمشيط وفك التشابك، لذا ننصحكِ باتباعها.

استخدام البلسم المناسب من أهم طرق العناية بالشعر الكيرلي

عليكُ دائمًا التركيز على نوعية البلسم الذي تستخدمينه، فاستخدام أنواع البلسم رخيصة الثمن يؤذي الشعر ويؤدي لإتلافه في القريب العاجل، لذلك يجب عليكِ اختيار الأنواع المعروفة والابتعاد تمامًا عن تلك مجهولة المصدر، أثناء استخدام البلسم يجب تدليك فروة الرأس جيدًا من الداخل، لضمان وصول البلسم لجميع أجزاء الشعر الداخلية، للحصول على أفضل النتائج

طريقة غسيل الشعر

طريقة غسيل الشعر

تختلف الطريقة المتبعة في غسيل الشعر الكيرلي عن باقي أنواع الشعر، ففي حالة الشعر الكيرلي عليكِ أن تقومي بشطفه أولاً بالماء الدافئ، ثم قومي بمزج الشامبو مع قليل من الماء الدافئ، ووضعه على الشعر، ثم قومي بتدليك فروة الرأس جيدًا لتنشيط الدورة الدموية داخل فروة الرأس..

استخدام المنشفة القطنية

المنشفة القطنية هي من أفضل أنواع المنشفات التي يجب عليكِ استخدامها، ليس في حالة الشعر الكيرلي فقط، بل يجب عليكِ استخدامها في أي حالة كان عليه شعركِ، فالأنواع الأخرى من المناشف هي أنواع غير صحية بالمرة فهي تؤذي الشعر وتعمل على تساقطه.

تطبيق ماسك الزيوت الطبيعية

في الحقيقة الشعر الكيرلي هو في الأساس شعر جاف إلى حد كبير كما ذكرنا، ويجب دائمًا استخدام المرطبات من الزيوت الطبيعية للحد من جفافه، وإبقائه رطبًا وطريًا، ولعل من أهم زيوت العناية بالشعر زيت جوز الهند وزيت الخروع، فهي تساهم بشكل فعال في تغذية الشعر من الجذور، كما أن زيت الخروع يعمل على إطالته ويجعله لامعًا.

التقليل من استخدام مجففات الشعر

مثل المكواه والسيشوار، فهما من أكثر الأشياء التي تدمر الشعر وتعمل على إتلافه في وقت قصير، لذلك يجب الحد من استخدامهم.

طرق العناية بالشعر الناعم

إذا كنتِ من أصحاب الشعر الناعم، فقد وهبكِ الله نعمة يجب عليكِ الحفاظ عليها، مع الأسف كثيرًا من الأشخاص يعتقدون أنهم طالما يمتلكون شعرًا ناعمًا فهم في مأمن من تلفه أو هيشانه أو في مأمن من الكثير من مشاكل الشعر التي ستعرض لها الأشخاص الآخرين، ولكن في الحقيقة هذا عارٍ تمامًا من الصحة، فأصحاب الشعر الناعم عليهم الاهتمام جيدًا بشعرهم للمحافظة عليه من عوامل التلف والتقصف.

في السطور القادمة سنتطرق لبعض النصائح التي يجب اتباعها في حالة إذا كنتِ تمتلكين شعرًا ناعم، ومن أهمها ما يلي:

  •  عليكِ استخدام أنواع الشامبو الخالية من السلفات، والتي تتناسب مع طبيعة الشعر الناعم أو الدهني.
  •  عليكِ استخدام المناشف القطنية، والابتعاد عن الأنواع الأخرى منها.
  •  يجب عليكِ قص الشعر كل شهرين إلى ثلاثة أشهر، فهذا يعزز نمو الشعر.
  •  قومي بتسريح شعركِ بدءًا من الأسفل ثم انتقلي للأعلى، فهذا يعمل على فك التشابك بطريقة سريعة وآمنة.
  •  إذا كان شعركِ طويل عليك بتسريحه على هيئة ضفيرة، وذلك تجنبًا لتشابكه أو تكسره أثناء النوم.
  •  عليكِ تناول الأطعمة الغنية بالحديد والزنك وفيتامين أ، فهم من أفيد الفيتامينات التي تساعد على تقوية الشعر ومنع تساقطه.

طرق العناية بالشعر للرجال

لا يقتصر الاهتمام بالشعر على النساء فقط، بل يحصل الرجال أيضًا على نصيب من خطوات العناية بالشعر للرجال، فشعر الرجل يعكس الاهتمام الداخلي بنفسه، وقبل أي شيء عليك أن تعلم جيدًا أن الغذاء الصحي هو العامل الأساسي وراء جمال الشعر والبشرة بشكل عام، فيجب عليك أن تهتم بتناول الطعام الصحي، والابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة المليئة بالزيوت الدهون والأطعمة غير الصحية.

طرق العناية بالشعر للرجال

يجب عليك تجفيف الشعر بواسطة منشفة قطنية، ومن أهم النصائح أيضًا عدم استخدام مجففات الشعر بكثرة، فخاصة الشعر القصير للرجال يكون أكثر عرضة للتلف بسبب استخدام هذه الأدوات،  كما يجب استخدام المشط الخشبي ذات الأسنان الواسعة أثناء تمشيط الشعر.

عليك أيضًا الابتعاد قدر الإمكان عن أشعة الشمس الحارقة، ويزداد هذا خاصةً في حالة كان الشعر جافًا، يجعلك أيضًا تجنب استخدام جل الشعر أو الكريمات المثبتة للشعر، فهذه المنتجات تعمل على سقوط الشعر وتقصفه وتلفه.

الخاتمة

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكِ جميع الإجابات التي تبحثين عنها بخصوص طرق العناية بالشعر، وعليكِ التأكد تمامًا أن الشعر هو كائن حي يتنفس، ويجب التعامل معه على هذا الأساس.

المصادر:

تايمز أوفيندا

هيلث لاين

لايف هاك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى