العناية بالشعر بعد البروتين

كيفية العناية بالشعر بعد البروتين | طرق العناية المختلفة مع وصفات ونصائح هامة

البروتين هو في الأساس مادة علاجية للشعر، ولكن بالرغم من ذلك يتطلب الشعر عناية خاصة بعد استخدامه، لهذا سنتعرف على طريقة العناية بالشعر بعد البروتين بطرق مثالية، بالإضافة لنصائح ووصفات مختلفة يجب اتباعها لعناية متكاملة للشعر بعد البروتين، ونرجو أن تجدوا ما تبحثون عنه من معلومات بين طيات هذا المقال.

ما هو بروتين الشعر؟

الكثير ما نسمع في الآونة الأخيرة عن بروتين فرد الشعر وقد لا نعلم ما هو على وجه التحديد، فالبروتين هو مادة علاجية للشعر تساعد على فرده والتوصل لملمس لامع وناعم لفترة طويلة بدون بذل الجهد للتوصل لهذا الغرض، فهو يعمل على تصفيف الشعر كما هو الحال في صالونات التجميل ولكن بدون الحاجة للذهاب إليها بشكل متكرر وضمان الحصول على أفضل مظهر ممكن للشعر، خاصة مع اتباع طرق العناية بالشعر بعد البروتين.

فوائد البروتين للشعر

المكون الأساسي في تركيب الشعر هو البروتين الذي قد يتأثر مع الوقت نتيجة لاستخدام الشامبو وما يحتويه من عناصر كيميائية تسبب إتلاف الشعر وتجعله  باهتا، ومن هنا تبدر الحاجة لاستخدام البروتين في إعادة المكونات الطبيعية للشعر مرة أخرى، وتتلخص فوائد البروتين للشعر فيما يلي من فوائد:

  • جعل الشعر منسدل ومفرود وذو ملمس ناعم لما بين 3-8 من الأشهر.
  • يعمل على التخلص من تجاعيد وهيشان الشعر.
  • يجعل الشعر يبدو بشكل أكثر صحة ولامع.
  • معالجة مختلف مشاكل الشعر من تقصف وتساقط وغيرها من مشاكل.
  • يقلل من مشكلة الشعر الخفيف لأنه يعمل على تكثيف الشعر.
  • الحد من استخدام السيشوار ووسائل التصفيف الحرارية التي تسبب أغلب مشاكل الشعر.

أنواع البروتين

من الهام معرفة أنواع بروتين الشعر قبل تطبيقه حيث يوجد منه العديد من الأنواع، لذلك يجب الاهتمام باختيار النوع الجيد الذي يحتوي على مواد طبيعية أو احتوائه على مواد كيميائية غير ضارة، وتتضمن أنواع البروتين ما يلي:

البروتين الصناعي

هو نوع من البروتين الذي يحتوي على البروتين وبعض الأحماض الأمينية ومواد كيمائية لها خواص مساعدة على فرد الشعر، وتختلف نتائجه تبعاً لنوع الشعر ونتائج الفرد الخاصة بها تكون ما بين 70-100% في مدة 3 أو 6 من الأشهر من عملية الفرد وقد يمتد تأثيره على الشعر لمدة 8 من الأشهر، وفي جميع الأحوال تتطلب عملية الفرد في هذه الحالة عناية عميقة بعد البروتين.

يعتمد هذا النوع في الأساس على توصيل بعض الأحماض الأمينة والعناصر المفقودة من الشعر ومنها الأرجينين والكيراتين وبعض المركبات الأخرى الهامة للشعر، وتعمل عملية فرد الشعر بالبروتين على عودة المظهر الصحي للشعر، وتعزيز لمعانه ونعومته.

البروتين الطبيعي

البروتين الطبيعي

هو الحل الأمثل لتقوية الشعر ومنحه عناية ممتازة وهو البديل عن البروتين الصناعي، كما يعمل على تغذية الشعر بشكل طبيعي والحصول على نتائج ممتازة بعد عملية الفرد باستخدامه، حيث لا يتم اللجوء في تصنيعه لعناصر كيميائية أو مواد غير معروفة المصدر التي قد تسبب الإضرار بالشعر مما يؤدي إلى تلفه، من أفضل أنواع البروتين للشعر هو القناع المغذي الذي يعمل على توصيل العناصر المغذية للشعر من جذوره حتى أطرافه من خلال تدليك الشعر وفروة الرأس حتى تمتصه مسام جلد الرأس بشكل جيد وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه.

طريقة العناية بالشعر بعد البروتين

إليكم بعض طرق العناية بالشعر بعد البروتين للمساعدة على تحقيق النتائج المطلوبة من عملية فرد الشعر برمتها، فقد لا يتم الوصول لهذه النتائج في حالة إهمال طرق العناية الآتية بالشعر:

ترك الشعر منسدل

يجب مراعاة ترك الشعر ممتد ومنسدل على الظهر بعد استخدام البروتين في فرد الشعر، مع الإبقاء على هذا الوضع عدة أيام؛ فربط الشعر قد يؤدي لظهور تموج أو تجعد به، وخاصة لو تم رفعه على هيئة ذيل الحصان، أو استخدام الشريط الخاص بالشعر، ولو ظهرت حاجة ملحة لذلك يمكن استخدام شريط ناعم لفترة قصيرة.

الاهتمام بتجفيف الشعر

من الأفضل تجفيف الشعر بعد عملية الغسل باستخدام الشامبو، ويراعى عدم استخدام بعض المستحضرات الخاصة بتصفيف الشعر في حالة الفرد باستخدام البروتين ومنها رشاش الشعر، الجل، وغيرها من المستحضرات التي تجعل من مظهر الشعر كأن يبدو كالمتسخ، وخاصة أنه عند استخدام البروتين لا توجد حاجة لذلك، فيمكن بمنتهى البساطة تجفيف الشعر بصورة جيدة ثم استخدام مكواة الشعر المسطحة في كيه للمحافظة على البروتين قدر الإمكان وهي من أهم طرق العناية بالشعر بعد البروتين.

الابتعاد عن ترطيب الشعر

من النقاط الهامة التي يجب أن ننوه لها أنه يجب تجنب عدم غسل الشعر بعد البروتين أو ترطيبه بالماء وذلك بعد المعالجة بالبروتين لمدة 3 من الأيام، والابتعاد عن مزاولة السياحة أو الخروج في مياه الأمطار، وعدم تعرض الشعر للتعرق للمساعدة على إبقاء البروتين لأطول فترة ممكنة، أو التأثير على مكوناته مما يجعل مظهر الشعر غير لائق، فترطيب الشعر من أبرز طرق العناية بالشعر بعد البروتين.

اختيار نوع الشامبو المناسب

عند ذكر كيفية العناية بالشعر بعد البروتين فمن أهم النقاط التي يجب وضعها في الاعتبار هي اختيار نوع الشامبو المناسب للاستخدام بعد تطبيق البروتين أو الفرد بالبروتين، ومن الأفضل عدم غسل الشعر بعد تطبيقه لسبعة من الأيام لو أمكن ذلك، أو غسله عند الحاجة مع عدم استخدام البلسم.

من أفضل أنواع الشامبو المناسبة للفرد بالبروتين هو الشامبو الخالي من مادة الكبريتيات بشكل عام لأنها مادة ضارة بالشعر، والجدير بالذكر أن أنواع الشامبو الغير محتوية على هذه المادة هي الأغلى سعرا لأنها لا تسبب مشاكل للشعر، فهذه المادة تزيل الزيوت الطبيعية من الشعر، كما لا تساعد على تنظيف الشعر بشكل جيد.

طريقة استخدام البروتين على الشعر

  • في البداية يتم غسل الشعر قبل استخدام البروتين باستخدام الشامبو الخالي من الكبريتات لكي تنفتح مسام الشعر للاستعداد لتطبيق البروتين.
  • يُراعى تجفيفه بشكل جيد بعد ذلك باستخدام السيشوار حتى يتم التخلص من أي أثار للمار أو الرطوبة به.
  • يتم تقسيم الشعر بشكل خصل صغيرة طبقاً لكثافة الشعر وطوله.
  • ثم يتم تطبيق البروتين باستخدام الفرشاة المستخدمة في تطبيق الصبغة مع مراعاة توزيعه على جميع الخصل بصورة جيدة لضمان امتصاص الشعر له على النحو الأمثل.
  • بعد ذلك يتم استخدام قبعة الاستحمام البلاستيكية على الشعر وتركه بهذه الطريقة حتى يتم امتصاص المسام للبروتين بشكل تام.
  • بعدها يتم تجفيف الشعر بالسيشوار حتى يجف البروتين على الشعر.
  • ثم يتم استخدام المكواة الخاصة بالشعر على الخصلات حتى تصير ملساء، وبذلك نكون قد انتهينا من تطبيق البروتين على الشعر.

أشياء يجب مراعاتها عند تطبيق البروتين على الشعر

يجب مراعاة عدد من العوامل التي قد تؤدي لفشل البروتين وعدم الاستفادة منه بالشكل المطلوب، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • عدم استخدام كمية كبيرة من البروتين غير مناسبة لطول وكثافة الشعر مما يسبب تلفه وتعرضه للإجهاد.
  • عدم استخدام المياه على الشعر بعد عملية الفرد بالبروتين وذلك لمدة 3  أيام كحد أدنى ويفضل زيادتها لمدة أسبوع.
  • اختيار النوع الجيد من البروتين وعدم استخدام الأنواع الرخيصة الغير مناسبة للشعر أو التي تحتوي على الكثير من المواد الكيمائية الضارة بالشعر.
  • يجب اللجوء لمتخصص في حالة عدم وجود خلفية عن استخدامه حتى لا تفشل عملية الفرد بالكامل.
  • الابتعاد عن استخدام بروتين الشعر المحتوي على الفورمالين ذو الرائحة النفاذة، وهي مادة سامة تؤدي لتساقط الشعر.
  • عدم التعامل بعنف مع الشعر عند تطبيق البروتين بالشكل الذي يؤدي لحدوث تساقطه وهو ما يجب تلافيه خلال عملية الفرد.

كيفية العناية بالشعر بعد البروتين بالطرق الطبيعية

تعتمد الفكرة الرئيسية لروتين العناية بالشعر بعد البروتين هو الحد من تساقطه بقدر الإمكان، من خلال منحه أهم الأحماض الأمينية اللازمة له، مما يجعله أملس ولامع وناعم بعد تغليفه بمادة البروتين التي تعزز من العناية بالشعر بشكل واضح، وفيما يلي بعض طرق العناية بالشعر بعد البروتين بشكل طبيعي:

استخدام زيت الزيتون وزبدة الشيا

استخدام زيت الزيتون وزبدة الشيا

في هذه الوصفة يتم مزج مقادير متساوية في الكمية من زبدة الشيا وزيت الزيتون، ومن ثم يتم وضع المكونات على الشعر بشكل كامل من جذوره وحتى أطرافه، وللاستفادة منه بالطريقة المثلى يفضل شطفه بعد نصف ساعة من الوقت كحد أدنى، ويُنصح بتكرار الوصفة 2 من المرات بشكل أسبوعي للتوصل للنتائج المطلوبة.

استخدام ماسك الحليب

الحليب هو أحد المكونات الطبيعية السحرية التي تتميز بفوائد لا يمكن حصرها، وفي هذه الوصفة للعناية بالشعر بعد تطبيق البروتين يتم وضع مقدار من الحليب في عبوة ذات رشاش ثم رشه على الشعر بالكامل، ثم ارتداء قبعة من البلاستيك على الشعر لمدة ساعة إلا ربع شم شطفه بعد ذلك جيداً باستخدام الماء، ويتم تكرار الوصفة 2 من المرات بصفة أسبوعية.

المايونيز للعناية بالشعر بعد البروتين

هي وصفة بسيطة تعتمد على خواص المايونيز المثالية في الحصول على شعر مثالي بعد البروتين وذلك من خلال وضعه على الشعر وتوزيعه عليه بالكامل، ثم غسله بعد ساعة من الوقت ثم غسله بطريقة جيدة، ويراعى استخدامه مرة كل أسبوع للتوصل للنتائج المرجوة.

زيت الورد وزيت الفاكهة للعناية بالشعر بعد البروتين

قد يكون لعملية فرد الشعر بالبروتين نتائج سلبية لو كان ضمن مكوناتها عناصر كيميائية، ومن هنا يأتي دور زيت الورد والفاكهة في ترميم الشعر والعناية به، وذلك لاحتواء هذه التركيبة على حمض اللينوليك والبالمتيك والأوليك وهي من الأحماض الأمينية اللازمة لتعزيز صحة الشعر، والحماية من التقصف بعد عملية الفرد بالبروتين، فهو من أهم أنواع الزيوت المتوارثة منذ الحضارات القديمة ولا سيما في حضارة أمريكا الجنوبية القديمة لاحتوائه على مميزات رائعة، ومنها :

  • احتوائه على الفيتامينات والأحماض الدهنية والخواص المكافحة للميكروبات مما يؤدي للعناية المثالية للشعر وتعزيز قوة بصيلاته.
  • احتوائه على مادة الليكوبين الهامة في إنتاج عنصر الكولاجين والحد من مهاجمة الجذور الحرة لبصيلات الشعر والعمل على إصلاحها.
  • للاستفادة من هذا المزيج يمكن تطبيقهما فوق الشعر مرة في الأسبوع لمدة ثلث ساعة من الوقت، وغسل الشعر بعد ذلك للحد من التلف والتساقط وآثار ما بعد استخدام البروتين.

ماسك البيض والليمون

كما نعلم فإن الليمون من العناصر الرائعة الغنية بفيتامين ج وما له من دور هام في الحد من الالتهابات ومحاربة الجذور الحرة، وإنتاج الكولاجين الذي يعزز من قدرة خلايا وبصيلات الشعر على إفراز الأحماض والعناصر الهامة لمنح القوة واللمعان للشعر، ولا يمكن حصر فوائد البيض الذي يتربع على عرش الأطعمة المفيدة للشعر وللجسم بشكل عام لاحتوائه على البروتين بشكل طبيعي والأحماض الأمينة وعنصر البيوتين الهام في منح الشعر الرطوبة واللمعان اللازمين لمظهر رائع ومثالي

ولمن يرغبون في العناية بالشعر بعد البروتين بأفضل الطرق يمكنهم استخدام مزيج الليمون مع البيض من خلال:

  • خلط صفار واحدة من البيض مع ليمونة معصورة، ومزجهم في وعاء الخلاط للحصول على خليط متجانس.
  • ثم توزيعه بشكل جيد على الشعر.
  • تركه نصف ساعة من الوقت ثم غسله باستخدام الشامبو المناسب والماء الفاتر لمزيد من اللمعان والتألق الذي يمكن ملاحظته على الفور بعد اتباع هذه الطريقة.

نصائح العناية بالشعر بعد البروتين

ينبغي اتباع عدد من النصائح في حالة الرغبة في تطبيق البروتين على الشعر وخاصة في المرة الأولى، حيث لا يكون هناك خبرة كافية، وفي هذه الحالة يراعى اتباع النصائح التالية:

العناية بالشعر بعد البروتين

  • عدم استخدام حمام من الزيت بعد استخدام البروتين إلا بعد مرور فترة من الوقت، ومن أفضل الزيوت زيت ثمرة جوز الهند.
  • الابتعاد عن الصبغات مع الشعر الذي تم فرده بالبروتين لاحتواءها على مادة الأمونيا والأكسجين مما يسبب التساقط والتلف للشعر.
  • من الأفضل استخدام المياه المعدنية بدل استخدام الماء العادي لأن الثاني يحتوي على الكلور مما يسبب الضرر والتلف للشعر المعالج باستخدام البروتين.
  • عند النوم يُنصح بالنوم على وسادة مصنوعة من الحرير؛ فالوسادة العادية تعمل على احتكاك خصلات الشعر ببعضها وبالتالي قد تؤدي لتجعد الشعر مما يؤدي لقصر مفعول البروتين.
  • الحفاظ على نظام صحي جيد من خلال تناول الأطعمة المحتوية على العناصر الغذائية المفيدة للشعر، ومن أهمها الفيتامينات والأحماض الأمينية والأغذية الغنية بعنصر الكالسيوم والحديد.

محاذير استخدام البروتين على الشعر

يوجد عدد من الحالات التي يُحذر فيها تطبيق البروتين على الشعر وتتمثل فيما يلي:

  • من لديهم تحسس بفروة الرأس من البروتين مما يؤدي لحدوث تهيج واحمرار بها.
  • لا يجب استخدام البروتين بشكل زائد أي ما يزيد عن مرة في العام حتى لا يسبب الإضرار ببصيلات الشعر وفروة الرأس مما يقلل من كثافته وخاصة مع الأشخاص الذين يعانون من الشعر الخفيف أو غير الصحي.

الخاتمة

أعزاءنا القراء لقد انتهينا من استعراض جميع ما يخص كيفية العناية بالشعر بعد البروتين، فلم نترك أي جزئية متعلقة بهذا الموضوع إلا وناقشناها، ونتمنى منكم الاستفادة من النصائح والوصفات الطبيعية للحد من الأضرار التي قد يتعرض لها الشعر بعد استخدام البروتين بقدر الإمكان، وإلى المزيد من الموضوعات الهامة التي تسترعي اهتمامكم بمشيئة الله.

المصادر:

تايمز أوفيندا

هيلث لاين

ناتشورال كيرلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى